recent
أحدث المواضيع

أهمية المكملات الغذائية وعلاقتها بالصحة والمرض

 

أهمية المكملات الغذائية  وعلاقتها بالصحة والمرض

أهمية المكملات الغذائية وعلاقتها بالصحة والمرض

أهمية المكملات الغذائية وعلاقتها بالصحة والمرض ... تحدث الكثير من المهتمين حول المكملات الغذائية عن أهميتها و فوائدها لصحة الانسان وعلى الجانب الآخر من يتحدثون عن أضرار المكملات الغذائية والجدوى منها !

فهل هناك فعلاً مكملات غذائية ضارة بجسم الانسان وينبغي الابتعاد عنها كلياً !

أم أن هناك ضرورة و أهمية لتناول المكملات الغذائية !!

وهل هناك مكملات غذائية ضارة و أخرى نافعة  !!

في السطور التالية هو ما نحب أن نجيب عنه و نوضحه لكم ، على لسان أحد الأطباء العرب المشهورين في كلمة ألقاها بإحدى المناسبات بعنوان : لا يجب أن يمرض أحدٌ بعد الآن !!

والتي تناول فيها السبب الوحيد لجميع الأمراض وكيفية الوقاية منها من خلال تناول المكملات الغذائية الطبيعية الجيدة والمناسبة!!

لا يجب أن يمرض أحدٌ بعد الآن !! .. هي عبارة عن مجموعة رائدة من الأفكار و عن نظرية ثورية حول الصحة والمرض ، للبروفيسور الكبير العراقي محمد العبيدي ، وهذه النظرية تحدث عنها أيضاً البروفيسور الأمريكي عالم الكيمياء "ريموند فرانسيس" في كتابه المشهور والمعنون بـ لن تمرض بعد اليوم "الصحة خيار...تعلم كيف تحافظ عليها" .

من هو البروفيسور محمد العبيدي ؟
  • الأستاذ البروفيسور محمد العبيدي عراقي قضى 40 عاماً من العمل في انجلترا وامريكا وكندا.
  •  بروفيسور متخصص في علم الفسلجة والعقاقير الطبية.
  •  مستشار متخصص في إدارة المستشفيات والمؤسسات الصحية.
  •  خبير دولي في الصحة البيئية والصحة العامة.
  •  مترجم طبي محترف حاصل على شهادتي ترجمة طبية من أكبر معهدين للترجمة الطبية في بريطانيا .
  •  عمل في امريكا لمدة 13عام حيث اكتشف واحد من أهم وأفضل أدوية ارتفاع ضغط الدم والذي تبيع منه الشركة بما يقارب من 45 مليار دولار سنوياً .

أهمية المكملات الغذائية ؟


المكملات الغذائية :
هي مستحضرات مصممة لتكميل النظام الغذائي بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية ، والتي قد لا تكون موجودة في النظام الغذائي للإنسان أو لا تستهلك بكميات كافية. 

من خلال التعريف السابق للمكملات الغذائية نستنبط أهميتها في كونها تقوم بتكميل النظام الغذائي من العناصر الهامة لقيام الجسم بمهامه الوظيفية ولكن مع تدهور القيمة الغذائية للأطعمة التي نتناولها في هذه الايام بسبب التلوث الكبير والذي يحاصرنا من كل اتجاه في حياتنا اليومية والذي انعكس سلباً على طعامنا ، وبدلاً من الحصول على المنفعة المرجوة منه صار ضاراً وافتقر الطعام الى الغذاء الذي يساعد الجسم على مقاومة ومكافحة الأمراض وهو ما نشهده في عصرنا هذا من ظهور الكثير من الأمراض التي لم تكن متعارف عليها عند أجدادنا !!

وهنا جاءت المكملات الغذائية لتسد النقص الموجود في النظام الغذائي للإنسان من العناصر الغذائية الهامة والتي تساعد الجسم على التخلص من مشاكله الصحية والوقاية من الأمراض . 

ولكن هل كل المكملات الغذائية المتوفرة في الأسواق تعوض هذا النقص ويستفيد منها الجسم ؟
هذا ما سنعرفه في السطور القادمة .

لا يجب أن يمرض أحدٌ بعد الآن 

لا تمرض بعد الآن !! ، ولا يجب أن يمرض أحدٌ بعد الآن .. والمسألة ببساطة هي :

 أنه لا توجد هناك ألآف الأمراض المختلفة ، بل هناك مرض واحد فقط وهو :

الخلل الوظيفي لخلايا أجسامكم .

إذا كانت الخلايا التي تشكل أجسامنا صحية فنحن بصحة جيدة ، و من أجل أن لا يصيبنا المرض بإذن الله يجب علينا العناية بخلايا أجسامنا عن طريق تزويدها بجميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها وابقائها خالية من السموم الضارة.

الخلل الوظيفي : هو ضعف أو أداء غير طبيعي لوظيفة أعضاء الجسم ، ويحدث في أعضاء مختلفة من الجسم مسبباً أمرض متعددة .


هذا المفهوم هو ما بنى عليه  الدكتور العبيدي حياته وحياة الألاف من معارفه في العديد من دول العالم .

يجب أن لا نمرض بعد الآن ..  هي مجموعة أفكار مركزة ولكنها بسيطة مستحدثة من قبل الدكتور محمد العبيدي والتي عرفها بالطريقة الصعبة كما يقول .


ففي عام 1989  عانى من مرض شبه مميت واستخدم معرفته بالكيمياء الحيوية لإنقاذ حياته ، وخلال فترة التعافي كأن يسأل نفسه:

لماذا يمرض الناس ؟ وكيف يمكن الوقاية من المرض؟


مرض الخلية أو الخلل الوظيفي للخلايا

والإجابة على : لماذا  يمرض الناس ؟ وكيف يمكن الوقاية من المرض؟

هو جوهر هذه النظرية الثورية الجديدة التي أطلقها البروفيسور العبيدي والذي أفاد قائلاً :
هناك مرض واحد وهو : 

                                مرض الخلية 

وأسباب هذا المرض :

  1.  نقص مغذيات الخلية .
  2. السموم التي تتعرض لها الخلية . 


في الطب الحديث فهم ضعيف للمرض ويعتمد على قمع أعراض المرض بدلاً من معالجة أسبابه الحقيقية.
فلا عجب أن يموت معظمنا من أمراض مزمنة و تنكسيه مثل السرطان وأمراض القلب والتي يتم علاجها، ولكن نادراً ما تشفى !
وحتى الآن عندما ندرك وجود مرض واحد فقط فإن تحول الطب الى تخصصات طبية يصبح طرازاً قديماً و يؤدي الى نتائج عكسية .

 

توقعات الناس حول الصحة والمرض

يتوقع معظم الناس أن يمرضوا مرة واحدة على الأقل كل عام وأن يتغلبوا على مرض خطير واحد على الاقل بحلول منتصف العمر وعلى الارجح أن يموتوا بسبب مرض واحد او عدة امراض بحلول الثمانينات، إن لم يكن ذلك في وقت أقرب!
يعتقد معظم الناس أيضاً أن سوء الحالة الصحية يرجع أساساً إلى سوء الحظ وأن طول العمر لديهم أمر ٌجيد الحظ!
لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة ، الصحة السيئة ليست مسألة حظ  !


هل سوء الصحة هو مسألة اختيار؟

نحن لا نمرض ، نحن نصيب أنفسنا بالمرض من خلال اتخاذ خيارات سيئة ،وعلى العكس من ذلك ، نحن بصحة جيدة ونبقى بصحة جيدة من خلال اتخاذ خيارات جيدة !
يشعر بعض الناس أنهم بصحة جيدة طالما أنهم لا يعانون من اعراض المرض ، وقليل من الناس يدركون ما هي الصحة المثالية حقاً وحتى أقل عدداً منهم يقبلون فكرة أن الحياه النشطة والصحية :
هي التي تتجاوز فيها 100 عام من العمر في متناول اليد ، في الواقع هذا النوع من العمر الطويل هو ما يجب أن نتوقعه جميعاً بشكل روتيني بمشيئة الله بل عليكم أن تفكروا بالعيش مدة 100 عام واكثر.

هل تؤمن المكملات الغذائية الصحة للناس؟


الملايين من الناس وفي جميع دول العالم يتناولون المكملات الغذائية بشكل يومي ، ولكن هل تحسنت صحتهم ؟
بالنسبه للجزء الأكبر منهم ، الجواب بالتأكيد هو: لا !!
لم تتمكن الدراسات الوبائية واسعة النطاق من العثور على فوائد صحية عند اولئك الذين يتناولون الفيتامينات والمعادن .

إنه أمر مشوش أليس كذلك !!

هناك تفسير بسيط وهو : إن معظم المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن غير فعالة وحتى العلامات التجارية الأكثر مبيعاً تحتوي على السموم !!


في الواقع  ان تناولك للمكملات الغذائية سيفيد صحتك ، ولكن فقط إذا كنت تأخذ المكملات الغذائية الصحيحة !!


بعد سنوات من البحث واختبار منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية العضوية الاخرى اخترت العلامة التجارية (دي اكس أن) للاستخدام الشخصي، وذلك لأني كنت بحاجة إلى مكمل غذائي من أعلى مستويات الجودة

أضرار الإضافات الكيميائية في المكملات الغذائية

لأن النقاء كأن احد اهم معاييري في اختيار المكملات الغذائية العضوية ، كما اتضح لي من خلال خبراتي العلمية والعملية أن مواد الحشو والمضافات الكيميائية في منتجات الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية لمعظم الشركات في السوق الصيدلانية تشكل نصف معظم تلك الماركات والشركات.

يمكن لمكونات الحشو والاضافات الكيميائية هذه ادخال السموم والمواد المثيرة للحساسية الى اجسامكم ، فهي تتداخل مع الذوبان والامتصاص وتقلل في النهاية من النشاط البيولوجي على المستوى الخلوي.

فلماذا تكلفوا أنفسكم عناء تناول مكملات غذائية اذا كانت تسهم في تسميم خلايا أجسامكم او اذا كانت الشوائب ستمنع العناصر الغذائية من الوصول الى الخلايا واستقلابها أوتأيضها داخل الخلايا .!!


من المعايير التي تؤثر في جودة المكملات الغذائية : النقاء – سرعة الذوبان والامتصاص – المكونات – الجدوى البيلوجية

إن ما يقارب من جميع نصف ماركات الفيتامينات والمعادن لا تذوب بسرعة بما يكفي لهضمها من قبل الجسم، وهناك بين العلامات التجارية ما تذوب بسرعه بما فيه الكفاية لكن معظمها يوفر جزء يسير من المقدار الموصى به من العناصر الغذائية التي تحتويها ، ومع ذلك فإن الأمر يحتاج إلى اكثر من المقدار الموصي به يومياً ليكون ذا أهمية بيولوجية في الوقاية من المرض أو عكسه .

علاوةً على ذلك فإن القرص الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن يحتوي على مادة مغذية لكنه لا يعني أن المغذيات ستكون مفيدة لأجسامكم .

شاهد فيديو : كلمة الاستاذ البروفيسور محمد العبيدي حول أهمية المكملات الغذائية الطبيعية

مقارنة بين المكملات الغذائية الاصطناعية والطبيعية

بعض الشركات المنتجة للمكملات الغذائية الرديئة تستخدم المواد الخام الرخيصة وغير المناسبة ذات النشاط البيولوجي المنخفض في أغلب الأحيان في ماركات الفيتامينات والمعادن الرئيسية .

إن بعض الشركات المصنعة عادةً ما تشتري تلك المواد بتخفيضات هائلة ، وهي مواد خام قديمة عفى عليها الزمن ، لذلك فأن أغلب أقراص الفيتامينات والمعادن في العالم هي أقراص لا تعمل !!!

و من خلال خبرتي في عملي مع شركات الأدوية لأكثر من ثلاثة عشر عاماً ، ليس من السهل ولا الرخيص صنع المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن عالية الجودة .

عليكم النظر في مسألة الفيتامينات والمعادن الاصطناعية مقابل المستخلصة من مواد عضوية طبيعية .

تميل المكملات الغذائية ذات المكونات الطبيعية الى أن تكون أكثر إتاحة من الناحية البيولوجية و أكثر تكلفة ، ولهذا السبب تستخدم معظم ماركات الفيتامينات والمعادن في الاسواق المواد الاصطناعية.

غالبا ما تختلف جزيئات هذه المواد الاصطناعية عن الشكل الجزيئي للمادة الطبيعية ، وهو أمر مهم في كيفيه تفاعلها ،وبالتالي كيف يستخدمها الجسم ؟.

مثال : من المعروف أن فيتامين E الاصطناعي و بيتا كاروتين أقل نشاطاً من الناحية البيولوجية من اشكالهم الطبيعية ، وتناول بيتا كاروتين اصطناعي يمكن أن يسبب نقص في الكراتينهات الاخرى اضافه الى المشكلات التي تسببها المواد الصناعية .

تشمل الاعتبارات الأخرى عمر ونقاء المواد الخام ، وكيفية شحنها ، وتخزينها ، والتعامل معها ، وتركيبها ، وتعبئتها ، كل هذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة المنتج النهائي .

 

بناءً على المعايير  التي حددتها بالسلامة والجودة والفعالية كأنت العلامة التجارية الوحيدة التي تميزت عن البقية هي منتجات شركة دي اكس أن .

 

طريقة التعرف على جودة المكملات الغذائية من خلال العبوة ؟

لسوء الحظ نظراً للعديد من التفاصيل الدقيقة والتعقيدات يكاد يكون من المستحيل على المستهلك اصدار حكم مستنير بشأن جودة مكملات الفيتامينات والمعادن ، فهناك الكثير من المعلومات التي نحتاج إلى معرفتها والتي لا يمكن العثور عليها ببساطة على الملصق الموجود على علبة المنتج !

ومع ذلك هناك بعض القرائن التي لا يمكن لأي شخص أن يقرأها مثل كيمياء المعادن ، انتبهوا لهذا جيداً اذا وجدتم كلمات مثل كربونات و أوكسيدات ، وكبريتات ، فوسفات من الأرجح أنكم ترون أمامكم نوعية دون المستوى المطلوب!!

إن وجدتم تلك في تركيبات الفيتامينات والمعادن التي تنون شرائها ، فادخروا أموالكم لأن خلايا أجسامكم لن ترى منها فائدة ً تذكر!!.

- أيضاً إن الفيتامينات والمعادن التي تحتوي على الحديد أو اليود أو النحاس غير مصممة بشكل جيد ، لأن هذه يمكن أن تسبب فقدان المواد الغذائية المضادة للأكسدة في التركيبة التي تريدون شرائها.

- العبوة التي تريكم أنها تحتوي على البيتا كاروتين على سبيل المثال دون إدراج المصدر ، هي على الأرجح الصنف الصناعي الرديء.

- فيتامين E مع حرفي DL امامه هو النسخة الاصطناعية وهو الأقل جودةً و فائدة..!!

اذن فالحل الأفضل هو البحث عن كيمياء المكملات الغذائية وفهمها تماماً أو الشراء من مصدر موثوق به.



وبناءً على ما تحصل عليه أجسامكم فعلياً ، مقابل ما تدفعونه من أموال ، فإن منتجات شركة DXN هي العلامة التجارية الأقل كلفة والأفضل قيمة في السوق ، ولهذا أوصي دائماً باستخدامها لأني أستخدمها بنفسي.


- وكما ذكرت مسبقاً أن تناول المكملات الغذائية المصنوعة من مواد كيميائية هي مضره جداً بالصحة بدلاً من أن تكون نافعة ومفيدة لكم و مقولتي تلك مدعومة بعلمي عن قرب بهذا الموضوع من خلال عملي لسنوات عديدة في شركات الأدوية ، بحيث عرفت كل شيء عن هذا الأمر.


شركات الأدوية تنتج مواد رخيصة جداً من مواد كيميائية قد تكون أسعارها مقاربة للمجانية و لكنها تبيعها بأسعار غالية جداً، حيث أن أرباحها أحيانا تتجاوز اكثر من 1000 % وهذا حال شركات الأدوية.

ومن خلال اختصاصي بالأدوية فإني متأكد وعن ثقة مطلقة أن هناك مكملات غذائية مصنوعة من نباتات و فواكه وأعشاب تزرع من دون تسميدها بالسماد الكيمياوي بل بالسماد الطبيعي تسمى بالمكملات الغذائية العضوية تسمى المكملات الغذائية العضوية ، بحيث أنها لا تحتوي على أي مادة كيميائية تسبب الضرر والتسمم لخلايا أجسامنا وهذا يعيدنا إلى الطبيعة التي عاشها أجدادنا قبل مئات من السنين .

فعليكم بمنتجات DXN وشكراً .


الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام كلمة البروفيسور محمد العبيدي عن أهمية تناول المكملات الغذائية الصحيحة وعلاقتها بصحة الانسان والوقاية من أمراض العصر .

يمكنكم متابعينا الكرام المشاركة بآرائكم في التعليقات حول  كل ما يتعلق بالمكملات الغذائية .

تعرفوا أكثر على :

لماذا منتجات DXN ؟


أهمية المكملات الغذائية وعلاقتها بالصحة والمرض
همة للقمة دليل الباحثين عن الصحة والمال.

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent